الحيمه الداخليه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحيمه الداخليه

منتدى تعليمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقامه العصيداضحك من قلبك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم محمدالطائفي
المشرف العام
المشرف العام



عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/11/2011
العمر : 39
الموقع : صنعاء الروضه

مقامه العصيداضحك من قلبك Empty
مُساهمةموضوع: مقامه العصيداضحك من قلبك   مقامه العصيداضحك من قلبك Icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 10:41 am

قطر الغمام.
أما بعد فإني وضعت هذا الكتاب ، وسميته تنبيه الأصحاب ، وعين الصواب ، يشتمل على ثلاثة ابواب .
الباب الأول في معرفة سيد الأقوات ، والمحبوبة في غالب الأوقات ، عند أهل السنة والجماعات ، الغنية شهرتها عن التحديد ، والمسماة عند غالب الناس بالعصيد ، فتنبهت على ما لابدّ منه ، وأشرت إلى ما لا غنًا عنه ، أسأل الله أن ينفع بها الآكل والعاصده ، وأن يجعلها من أعظم مائده ، وأربح فايده .
فأعلموا عباد الله أن العصيد لها ثلاثة أركان فلا تصح إلاّ بها:
الركن الأول الماء ، وشرطه أن يكون حاليًا ، حلوا عذبًا ، فلا تصح بالماء المالح على الصحيح ، وكلما زادت حلاوتها فهو احسن ويجب أن يمرس فيه التمر ، لأن به صلاح الأمر ، وإن كان جزاز أو مديني فهو اكمل ، وان يغلى على النار قبل طرح الطحين ، ثم يصفى ، وتسن تنقيته ، وتصفيته ، وأن ينخله بمنخله حافظه .
الركن الثاني الدقيق ، أكمله واحسنه ، دقيق البر نقي خالص ، ويصح خلطه بذرة الشتا ، وأن يكون ثلاثة أخماس ، ومن ذرة الشتاء خميسيين ،ويجوز بذرة الصيف اذا عدم الشتا ، ويكره بذرة الموسم أشدّ كراهة ، والأصح عند المحققين أنها تحرم.
الركن الثالث الدقيق يجب نخله ، وتسن تنقيته ، ومن سننها المتأكده الحيدوان ، وفي قول يجب ، وان العاصدة ان تكون امرأة كاهلة صحيحة الجسد والمنظر ، وان تكون قد أكلت ماتيسّر ، قبل أن تستبدي في العمل ،
مسألة :هل تصح عصيد الرجل أو تكره أو تحرم ؟ ففي ذلك ثلاثة اقوال، أظهرها الكراهه ، قلت : الأصح عند الجمهور من العلماء الثقات ، وجزم بها أعيان تريم ، انها تصح عصيد الرجل ، بلا كراهه ، في السفر ، لأصحابه ، أوخبرته ، أورفقته .
ومن شروطها المتأكده السمن ، وتسن التفروصه وقيل تجب ، وقيل تكره بالصليط ، والوَدَك أشدّ كراهة ، وقيل إنها تحرم ، ثم يفعل للسمن حبس ، ويكره وضع السمن في فنجان والتوكيز فيه ، بخلاف الهريسة ، والفرق بينهما واضح وجلي ، والأصح عند المحققين أن السمن العولقي مع العصيدة مستحب احسن من العِكَّه ، إلا في التفروصة فيستويان ، وتسنّ بل يجب على القادر أن يحضر مع العصيد عسلا ، خصوصا في أيام الشتا والربيع ، واختلف اصحابنا في وضع العسل ، قال بعضهم : يوضع في الحبس مخلوط بالسمن ، وقال بعضهم : يفرّق في جوانب الصحفه ، قلت : الأصح أن وضعه في الحبس أولى لما في وضعه على الجوانب من اختلال اللقمة وعدم انقباضها ، ويسنّ لمن يتعسّر عليه العسل أن يجعل بدله سنكرًا ابيض .
ولها اربعة أوقات ، وقت فضيله ، وهو من طلوع الفجر الصادق الى قبل طلوع الشمس ،ثم وقت جواز بلا كراهه ، من طلوع الشمس الى ان ترتفع قدر رمح ، ثم وقت جواز مع الكراهه من ارتفاع الشمس الى الاستوا ، ثم وقت حرمه ماعدا ذلك ، وفي عصيدة الليل ثلاثة اقوال : أظهرها الكراهه ، إلآّ في شهر رمضان فيجوز السحور بها من غير باس ، ولا تصح بوقيد حطب التشريق ، فإنه يورث الحريق ، كمثل الكرب والليف ، فإنه ماينجح الشِرق والمغاضيف .


منقــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقامه العصيداضحك من قلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحيمه الداخليه :: منتدى الترفيه والنوادر والضحك-
انتقل الى: