الحيمه الداخليه

منتدى تعليمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشيخ المناضل علي ناصر القردعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسن عبيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 27/10/2009
العمر : 41
الموقع : اليمن

مُساهمةموضوع: الشيخ المناضل علي ناصر القردعي   الإثنين فبراير 15, 2010 6:28 am

علي ناصر

القردعي مناضل وثائر وشاعر يمني وبطل لايشق له غبار.
ولد سنة 1885 في قرية( رحبة) بمراد محافظة مارب وهي موطن القرادعة.
والقرادعة من مراد من قبائل مذحج ومساكنهم في مشارق صنعاء بناحية مارب وحريب . ويعتبر علي ناصر القردعي الاخ الاكبر بين اخوانه احمد ومسعد ومحمد وقد ترعرع علي ناصر في كنف والده الشيخ ناصر مسعد عباد القردعي والذي كان حينذاك شيخ مشايخ مراد وكام موصوفا بالزهد والعداله والكرم والشجاعة.
واخر المعارك التي خاضها والد علي ناصر القردعي هي تلك الحرب التي قادها ضد قبائل البيضاء مسانده لحملات الامام العسكرية ولم تنجح الا الحملة الاخيرة التي اشتركت فيها مراد بقيادة ناصر مسعد عباد القردعي بعد ان طلب الامام يحى نجدته. ويدل على دور مراد الحاسم في اخضاع قبائل البيضاء لسلطة الامام واجبارهم ع تسليم رهائن الطاعة قول الحميقاني:

قال الحميقاني صلبي الراس مريخ راسي من حديدي
لوما المرادي ذي له القلاس ماجيت أرهن ليد سيدي

وبأضافة مراد الى القسم الذي قاده عبدالله الوزير ضد البيضاء من الجيش الامامي تكاثرت الجيوش المغيرة على تلك القبائل حتى اصبحت تقدر بسبعة وسبعين الف جندي مما يدل عليه هذا الزامل:-

يادرب ذي ناعم وياحيد السنا باتخبرش كم جاءت من القبلة زيود

سبعة وسبعين الف ذي عديت انا من عسكر الشامي توطي ياحيود

وكانت تلك اخر الحروب التي خاضها والد علي ناصر القردعي ويروي بعد ذلك انه اصيب بحمى شديدة اثناء عودته منها الى مراد وقد توفي نتيجة هذا المرض في احد مناطق البيضاء.

شبابه وتعليمة وزواجه:-
لقد كان علي ناصر القردعي طموحا في صباهولقد كان في بداية شبابه يتسم بالتسرع والطيش ولذلك فقد اختلف مرار مع ابيه، فبعد زواجه بالمراة الاولى حصل بينهم سوء تفاهم ادى الى حنق علي ناصر ورحيله الى منطقة (ماهلية)
وفيها مرض واهتان واصبح مثل اليتيم مما دعاه الى ارسال قصيده شديدة اللهجة يعرض فيها بابيه ويصفه فيها بما ليس به حنقا وثورة وغيضا منه لتركه هناك في ماهلية فيقول علي ناصر ناصر القردعي:-

باشكي عى الشيخ ذي ملحة ذكى للضيف والقبيلة سامج سكيك
انها حنيظة فلانا منكا ونها بوادي فانا منك وفيك
ان شي غلبني فجهدي له وكا والشف لو شفته أمسى لي اكيك

وبعد فترة لحق به والده مع مجموعة من رجال مراد وحكموه واسترضوه واعاده وقد كان والده يخشى طيشه ويخاف كثر مشاكله فكان يقول لاصحابه (( هذا بلاكم.. يامراد. ويقولون الذين عرفوا علي ناصر بانه كان يمتاز بقلة الكلام وانه كثير التفكير يحب القنص وقول الشعر ومن شعره المبكر :-

قال الفتى القردعي طل النكز والشرقية جات تعذبني بشاز
قانص لعصم القلايد ذي حوز بميزر افعالها فيها الجاز
والمحزم اتمشغلو فيه الخرز وجوبية قافطة وسط الجهاز
قردع علي قردع اغلا كل بز ولا انشدوا في القبل كل مجاز

اما بالنسبة للتعليمة فلم يحظى بنعمة التعليم شانه شان جيله ولكن قوة الارادة ورغبته في التعليم وشغفه به فقد استاجر علي ناصر مدرسا خاصا يعلمه القران والقراءة والكتابة فاسس بذلك المدرس مدرسة خاصة على حسابه الخاص بمنطقة الخليف سميت ( بالمعلامة) وتخرج منها عدة اجيال وكانت اول مدرسة في مراد خاصة ولواء مارب عامة.
وبعد موته الشيخ ناصر مسعد عباد القردعي شيخ مشايخ مراد نصب ابنه علي ناصر مكان ابيه .
فقد برز في المنطقة بشكل اعجاب الجميع واثارانتباه الامام في نفس الوقت وبدا الامام يحسب له الف حساب خصوصا بعد موقفه الرافض لنزول عساكر الامام الى الجوبة وحريب حيث كان يعتبرانه ليس من حق الامام ولاية هذه المناطق التي تقع تحت ولايته.

أتصال القردعي بالامام:-
لقد قام الامام يحى بتمثيليه اراد ان يبداء خلافه مع القردعي عندما اقدم على القبض على الجمالة من مراد وعددهم ستين رجلا مع جمالهم وذلك في منطقة جحانه بخولان وتم حبسهم الى ان مات بعضهم في السجن وطلب الامام نتيجة لذلك رهائن من مراد للافراج عنهك والزم كل شيخ برهينة من مراد للافراج عنهم وطلب من علي ناصر على وجه الخصوص.
ومن هذا الحادثة بداء علي ناصر يفكر في الانتقام من الامام ولكنه تذكر ان يد الامام في عنقه حيث الرهائن من مراد لايزالون اسرى لديه وفي سجونه ولذا فان ارتكابه اي عمل انتقامي ضد الامام سيؤدي الى قتلهم جميعا ولم يكن امام القردعي من وسيلة سوى الذهاب الى الامام وتقديم رهينة طاعة هو ابن اخيه مسعد وهنا يعرض الامام على علي ناصر مسألتين هما نزول الجيش الامامي الى الجوبة وحريب ومسألة تولية القردعي على حريب قفبل هذان العرضين وذلك للاسباب التالية:-
وجود رهائن مراد بمافيهم ابن اخيه في قبضة الامام
وجوده هوشخصيا لدى الامام فان رفض العرضين فقد يسجنه وينفذ مايريد
امكانية فقدان كلا العرضين اذا تهور الامام
وللاسباب هذه وافق علي ناصر ولكن بشرطين اشترطهما على الامام يحى
وهي :
اولا: ان لاينزل اي جيش في المنطقة
ثانيا: ان يستعيض الامام عن الجيش بتعيين مسؤلا للمال من قبله يعمل الى جانب علي ناصر القردعي وبهذا يتحقق للامام بلاجيش مد ولايته على المنطقة فتكون خاضعة له ماليا واداريا اذا اصبح الوالي معينا منه وكذلك مسوؤل المال لتصبح اموال المنطقة عائده اليه وهذا مطلب الامام وعين الامام مؤلا للمال في حريب ( محمد الكحلاني)واستمر العامل قرابة 4سنوات حدث خلالها عدة مشاكل ومن اهمها التي ادت الى عزل علي ناصر على حريب وغضب الامام عليه الاستيلاء على بيحان من المحميات الجنوبية فجهز حمله صغيرة وغزا بها قبيلة ال فجم واستولى على وادي (عين) ووادي (منوا) وجبال جعدر وجبال(شقير) مما اثار غضب الانجليز والامام معا وبعد هذا الحدث المهم ارسل الامام في قدوم علي ناصر ومأن وصل حتى تم ايداعه في السجن متهما اياه بالغدر والخيانه ونكث العهد والميثاق والخروج عن ارادة الحاكم وتم عزله من الولاية وتعين الكحلاني بدلا منه كما تم تعين الغيلاني عاملا للجوبة وفوق هذا كله ارسل الامام جيوشه الى حريب والجوبةوفي السجن التقى فيه بالشيخ علي عبد الرب صالح الحميقاني الذي تقدم والد علي ناصر عليه في البيضاء.
فكر القردعي في الخلاص ولكن كلام الذي سمعه منه شخصيا وبالحرف عندما قال له( لن تخرج ياقردعي الا الى خزيمة) وخزيمة مقبرة في صنعاء وهذا الكلام الصادر من الامام قد قيل بعد محاولة فرار القردعي . وبعدما تيقن علي ناصر من طول بقائه في السجن فقد كتب الى اصحابه (ان يقتلوا عامل حريب والجوبة وفكر كيف تدخلو لنا ادوات للسجن تساعدنا على الخروج) وهذه هي الرسالة التي وجهها الى مراد كافة والى اخوه احمد ناصر القردعي وبعد ايام من طلب الشيخ علي ناصر هذا حتى قام احمد ناصر القردعي يقود مجموعة كبيرة من مراد والقرادعة بالهجوم على حكومة الجوبة وقتل عاملها واخرين بجانبه .
وعندما علم علي ناصر بهذا الخير السعيد قال:-

يالله طلبناك يا والي وعلامها يامن خلقت الحيود السود واجسامها

خارجتنا من بلا السادات واحكامها ذي حبسونا ولا شي ذنب قدامها

وبعد قتل عامل الامام في الجوبة ارسل الامام الجيوش على مراد وهدموا بيوت القرادعة وحصونهم واخذوا من مراد 120 شيخا وعاقلا وحبسوهم في حكومة حريب وبعد هذا الذي جرى لازال علي ناصر ينتظر مطلبه الثاني من مراد وهو الادوات ولكن مراد والقرادعة على وجه الخصوص قد نكل بهم الامام وجيوشه فماكان من صديق ورفيق علي ناصر القردعي الشيخ علي عبد الرب صالح الحميقاني الا ارسال طلب القردعي الى اخوانه وتم ارسال المطلوب وهي تنكة سمن بها جنبيتين ومسدس ومبرد ارسلت مع شخص امين يسمى ( المدعي), ( وهو ابن الشيخ علي عبد الرب صالح الحميقاني) وقد ذكره الحميقاني في احد زوامله بعد خروجه من السجن حيث قال:-

حيا الله الليلة بشوف القردعي حلف الحميقاني كما عمك وابوك

جاء بالجنابي والفرود المدعي واطامرت لنمار من فوق الشبوك

وبعد وصول الهدية مع المدعي تم توزيع السمن على بقية المساجين واخذوا السلاح والمبرد وقد استطاع علي ناصر و علي عبد الرب الحميقاني ضرب احد الحراس في السجن واخذوا المفاتيح وهربا باتجاه السور الرشقي لباب اليمن وقفزا منه وتوجها الى منطقة حدة وظل البطلان مختبئين هناك لمدة ثلاثة ايام للتموية ثم توجها نحو خولان وبني ضبيان حتى وصلا الى بيحان عند ال العريف حيث يوجد احمد ناصر القردعي ومن معه الذين قاموا بعملية الجوبة وهربوا الى هناك وعند مشاهدة علي ناصر للجبال بيحان وتاكده من النجاة هو ورفيقة قال هذا الزامل:-

ياذا الجبال ذي بديتي ماشي على الشارد ملامة

قولي ليحى بن محمد بانلتقي يوم القيامة


وبعد الوصول الى (مرخه) عن ال العريف تم استقبال القردعي والحميقاني استقبالا لائقا واحتفى ال العريف وقيل هذا الزامل:-

قال العريفي ذي جيوشه مغدره ذي طارح الملباج في شق السريف

انها قدية شلها يا قردعي ون جات عوجا خلها لال العريف

وبعد تبين للامام يحى ان علي ناصر ورفيقة قد استقرا في مرخه وان القبائل قد تكلفت بحمايته واقسمت على عد التفريط به وانه مقابل ذلك ملتزم بعدم القيام باي حركة ضد الامام.

وبعد عدة غارات شنها الامام على مراد والقرادعة تدخل بعض وجوه القبائل عن الامام وفي مقدمتهم ابويابس وشديق والغادر والعرشي وعلي طالب القردعي ومحمد حسين الكبسي عامل مارب واسفرت تلك الوساطه عن صدور الامان لعلي ناصر وله وجه الامام وبعد هذه الوساطه غادر علي ناصر (مرخه) الى مارب واجتمع بمشائخ مراد ثم توجه مع مجموعه منهم الى صنعاء لمقابلة الامام وعند وصولهم الة مشارف صنعاء قال القردعي للاصحابه ( شوفوا اذا قال الامام بايحبسني باقتله وكل واحد ينتبه على نفسه ويقاتل)
وبعد وصول علي ناصر الى الامام قال هذا الزامل:-

يابو الحسن ياضاو في قطر اليمن جينا نزورك لامقامك واللواء

مولي الغلابة حن والمارود ون وانت السبب والعون والداء والدواء

واستقبلهم الامام بترحاب على عكس ما توقع علي ناصر وقال الامام لهم بانه يرغب في فتح صفحة جديدة وتاكيد لتلك الرغبة قرر الامام بمرتبات لعلي ناصر واصحابه واهدى الامام يحى علي ناصر بندقيه ابوتاج (جرمن) صنع الماني.
وقد كانت الحقيقة ان كل واحد منهم يضمر لصاحبه الشر والحقد وان هذه ليست علاقة جديدة من قبل الامام ولكن لعبة جديدة للقضاء على علي ناصر القردعي
كلنا سمع ان الشيخ علي ناصر القردعي قد شرم جزء من انفه وان له عين واحدة اما الاخرى فقد اصيبت عندما صارع نمر أعتدى على قطعان من الشياة وكان الشيخ علي ناصر يرعاها فما كان منه الا ان تصارع مع النمر بسلاحه الابيض( الجنبية) ودارت بينهم معركة حامية انتهت باصابة القردعي في انفه وفقده لاحدى عينيه وموت النمر على يده وهذه الواقعة معروفه ويتناقلها الرواة.
مما اصابه تشوه في وجه طول عمره الى ان مات سنة 1948.

ويقول علي ناصر القردعي واصفا شكله وفعله.

القردعي شندقي بندقي مثل سم الكبود
مطلقه مزقره لو معه عشاره
يارارضنا عاليه والسنود
خوفي عليش من علي تشافيش ناره


القردعي واغاثة الربيع


--------------------------------------------------------------------------------



الربيع : معناه في عرف القبائل اليمينة المؤاخاة التي تتم نتيجة لجوء فرد او قبيلة الى اخرى او شخص للشخص فيقول ( انا ربيعك) اي احتمي بك، ويكون غرض الرباعه استرداد حق او احتماء بقوة،والربيع لا يجوز رد استجارته اذا استجار ويعتبر في هذه الحاله ( مهجرا) اي ممنوع الا عتداء عليه او على حقه سوى من القبيلة التي لجاء اليها او من غيرها ويسمى في بعض مناطق اليمن ( القطير) وله حرمته.

وقصة الربيع مع القردعي هي ان هناك شخص بدعى ابن هيف قدم الى قبائل مراد وعلى وجه الخصوص الى بني سيف من مراد وطلب الربع منهم ولكنهم تلكأوا واعتذروا ولم يقبلوا رباعته خلافا لاعراف القبائل اليمنيه المشهورة مما جعل من هذا الشيخص ان يذهب الى الشيخ علي ناصر القردعي مستجيرا ومتربعا عنده فقبله القردعي واصبح له ماله وعليه ما عليه.
وفي احد الايام اقدم شخص على اخذ ناقة من ابل ابن هيف وطلبهم ابن هيف بالوفاء اي اعادة ما اخذوه لكنهم لم يوفوا فذهب الى الشيخ علي ناصر القردعي واخبره بما جرى فقال القردعي (( ابشر بالنقاء وسرح الناقة)) اي انه اعطاه ناقة بدلا عنها.
ثم قام بغزو بغزو الذين قاموا بنهب الناقة على ربيعة ابن هيف واخذ عليهم فرقة من اغنامهم واحتجزها حتى وصلو وأوفو بالنقيصة والنقاء.

ويقول القردعي في ذلك يلوم بني سيف من مراد ويروي هذه الحادثه:-

القردعي قال خبر بالنقاء يابن هيف
خبر في الجوف والحفا وجو الكديف
في ناقتك شل عرفا ما كسبنا القريف
واحنا عزمنا الخميس الطيب يانسل سيف
بانوخذ العبد والفرقة ولو هي لفيف
والسوق من خوفنا يمسي محرس وخيف
ماودي اغزي نهوج اصحابنا اهل النكيف
ون جيت اباروف والله ماعلى القلب ريف
كم جهدي اكافي الحدة قوافي وضيف
عذبني الجد ذي حمله يقط الضليف

معناني بعض المفردات:-
عرفا: اسم مشهور لنوق ال القردعي .
القريف: الهزيل من الابل.
خيف: خائف.
النكيف: المقدم الكبير اي رجال الحرب.
الحدة: المحادين من القبائل الا خرى
الضليف: الاضلاف وهي الاضلاع


ذهاب القردعي لاداء فريضة الحج


--------------------------------------------------------------------------------



هناك حادثة شهيرة أرتبطت بحج الشيخ علي ناصر القردعي وهوذهاب الى مكة لاداء هذا الفريضة.
فقد قرر الشيخ أن يذهب الى الحج فحزم أمتعته وجهز راحلته وغادر (مراد)
بلاده باتجاه مكه وعند وصول الشيخ علي ناصر الى المناطق الحدودية كان حاملا بندقيته التي لا تفارقه وبالذات في اسفاره البعيدة .
فتم ابلاغه من قبل السلطات السعودية بأن يدخل دون سلاحه وان يسلمه للسلطات السعودية كعهدة الى ان ينهي الفلايضة ويستلمه عند عودته. ولكن الشيخ علي ناصر القردعي رفض هذا الطلب واصر بان يدخل سلاحه معه وبناء على هذا الاصرار والرفض من قبل القردعي اضطرت سلطات الحدود السعودية أن تبرق الملك عبد العزيز ال سعود بهذا الامر ولكن رد الملك عبد العزيز على هذه البرقية هو أن يسمحوا للعلي ناصر القردعي ان يمر بسلاحه.
ووصل الى مكه وهو على راحلته وسلاحه معه وادى فريضة الحج وتجول فيها وقد دعاه الملك عبد العزيز ليحل ضيفا عليه في قصره وأكرمه وأحسن وفادته وعبر له عن اعجابه الشديد به.
وبعد ذلك غادر الشيخ عائدا الى اليمن



وفاة القردعي


--------------------------------------------------------------------------------



عاش الشيخ علي ناصر القردعي 63عاما كانت حياة مليئة بالاشواك والمصاعب والكفاح والبطوله والجهاد إلى ان استشهد سنة 1948 في منطقة (اسناف خولان)
على يد القوات الامامية التي غدرت بهم بعدما اعطوا وجيه القبائل عهدا بان لايغدروا بهم ولكن عند وصولهم اشهرو عليهم السلاح وطلبو منهم ان يسلمو انفسهم واسلحتهم فرفضوا وقاتلوهم واستشهد الشيخ علي ناصر القردعي في نفس الوقت ومن معه وقد استطاع ممن كانوا مع القردعي الفرار.
وتم حز راس الشيخ علي ناصر القردعي واوصلوه الى صنعاء حيث ظل معلقا بباب اليمن قرابة شهرين.
رحم الله هذا الشيخ الذي قدم راسه قربانا للحرية التي نشدها الشعب طول حكم بيت حميد الدين.

قصيدة أحمد ناصر القردعي يرثي أخاه الشيخ علي ناصر القردعي وهو في سجن نافع بحجة.


يالله لاحد قدرت فانت اقدرا
ياحي دائم وغيرك ما يدوم
ياحافظ الميل في بحرا غدرا
لاهبت الريح موجاته تزوم
ان عاد شي فيك تشفع للثرى
ولا فقد باعنا مولي الهكوم
على ذي شل حمل الجبرا
ماظن غيره بحمله با يقوم
لاحد بصوت الجمالة يذكرا
من تسعة اقسام له سبعة قسوم
يهنا موته قفا مادبرا
ولا اقتبض يقلموا راسه قلوم
ياذي قتلته قفا الصلح البرا
لا تامنوا والعمل عند الختوم
والساع يامرسلي شد اشقرا
من داخل الحبس ذي دون النجوم
من حبس نافع قيوده جسرا
والمشنقه فوقها الشيمر يحوم
باديك ذا الخط ذي فيه الغرا
ذي فيه تسليم لاصحابي عموم
من راس حيد الجبل لا معشرا
والغائب احذر بقسمة لا يلوم
ذي سيلهم لا جتمع وتكاثرا
اصبح يسقي لخلق الله عموم
خيلت بارق قفا ما ثورا
من قبله اقبل لوقاته ردوم
ماعادا باشي عليكم يظهرا
واليوم مسرور يوم انتم سلوم
واحنا على الحبس قد با نصبرا
نا وبن طالب نرحب باللموم
يااصحابنا خير من يتعورا
ومن يغيظه تشفاي الخصوم
وابن الجميلي بلغنا انه قرا
وانه فهم بينما اصحابه غشوم
عبدالله احزيك يابن ناصرا
من بنت تضحك عى طيب وشوم
تضحك عليهم وهي سيرة ورا
كلين يقول انها له فهوم
والختم صلو تزور الطاهرا
ذي علم الناس من صلى يصوم

هذه قصيده احمد ناصر القردعي في اخية الشيخ علي ناصر القردعي وقد كان الشيخ علي يحب اخيه احمد كثيرا .
ويقول علي ناصر في وصف اخيه احمد:

شقيق ظهري وتربيتي ولي به ظن
فيه الخصال المليحة جمع الالواني
يومي جعل يسبق ايامه علي يحزن
قد فرق الاخوة بر الحمي و عظماني.
قردعيات وهي تسمية احببت ان اطلقها على قصائد وزوامل الشيخ علي ناصر القردعي واتمنى أني توفقت في هذا.

في هذه القصيدة يذكر علي ناصر القردعي ماعاناه من مشاكل خلال ارساله من قبل الامام الى شبوة وكيف وقف ضد الا نجليز بقيادة هاملتون.

طلبتك يا صمد وانته بي ادرا
تخارجني ولا بينت خبري
كما انك قلت بعد العسر يسرا
نبا منك فرج والطاف تسري
وياغر انتبه ذا الوقت غدرا
ومن عاده غبي قد خير يدري
دخلنا في عيا وايام دبرا
دول في سوقها بائع ومشري
ونا قد كنت بدوي عتق حرا
لنفسي ما اطلب الرخصة وبري
ونا ما قرا ولا اعرف غير مقرا
كتابي ذي معي في طول دهري
حمول الميل ما سرنا بقصرا
وقد كلن عرف قدري وسعري
قبضنا اليوم بك يا خير ذخرا
عظيم الشأن يا عالم بسري
قصدنا بالحسن في كل مهرا
خليفتنا وذي متولي امري
نطيب خاطره سرا وجهرا
وبعد العفو ابا تجبور كسري
سهنت اخرج من الذمرة بعذرا
وفي غير اللقاء مقبول عذري
ركبنا اربع وستعشر وعشرا
مع سيره قطياني و عمري
قطعنا الخبت فوق الهجن مسرا
على النجم اقتدينا الشرق دغري
وفي شبوة طعمنا الحلو مرا
ونطلب يا خفي اللطف ستري
وفي شوال شبوا نار حمرا
ومالخبت اعتنوا به كل فجري
وطيارات كم حمرا وصفرا
عليها اشرار كمن هيم عفري
وسيارات تسبق هجن ضمرا
على الوعد اصبحوا كلن مسري
وضابط بيده القوة تجارا
كسبت الصبرا وان الصبر نصري
جربت القل وان القل مزرا
وقلت اهوين من غبني وقهري
ولا ودي بضحكة كل غفرا
بنات الصيد كل احجل وقفري
ونا من جيش بالغ كل شبرا
وعاد الامام وابنه عند ظهري
وقلبي فيه وقاده وحرا
بغيت الصبر لكن ضاق صبري
ومن قلبه جرح ماعاد يبرا
وعاده بايجيهم هيض هجري
وياعازم ركوبك فوق سمرا
شبيه الذيب لا اشمر وقت عصري
وتاوي حد محسن ذي قد اشرا
وربى أنمار كمن وحش مجري
نقوب اشراف ماهم قوم عثرا
تحب الضيف كمن غمر بشري
معاهم ضمد وطا كل وعرا
سوى ذي يمهروا في كل بحري
ويا بيحان ماذا الفعل يجرا
وعادك في الوسط ما نته بغري
وقلبي يغسله من كل قهرا
محبة هاشمي مخصوص بدري.
هذا القصيدة نظمها علي ناصر القردعي بعد خروجه من السجن هربا هو ورفيقه علي عبد الرب صالح الحميقاني وأرسلها لعامل مأرب صديقه محمد حسن الكبسي وشرح له مشاكل كثيره أهمها تصوير وضعه خارج السجن ومقت السجن وأسواره وسلاسله واغلاله وتمجيد الحريه التي يتمتع بها وهو يطرد الصيد في الجبال الشامخة.


القردعي قال هزه فوج الافواجي
وانا في الحيد متعلي على البهاج
قانص لذي يقطفين اغصاني الاوثاجي
وبندقي في يميني رسمها ابو تاج
على قحل لاقرح له صوت رجاجي
وفي الجوازي يهلج لحمها هلاج
ونا احمدك يالذي سهلت مخراجي
من حبس فيه الرسم والقيد والحراج
وسبعة ابواب ذي مياتها شاجي
ومبهمات القيود السود والصناج
واليوم قدني على راحة وبرهاجي
من جود خلاق ما هو للعطا محتاج
قد كان هجي مرجح فوق الاهجاجي
واليوم مسكين قدني طارح الملباج
من ذل دولة تسويني في الثاجي
ويضحك الخصم ذي موعود با لكرباج
ما عزنا الا نهار الحرب ضجاجي
وفي المحاجي يظلي فوقنا الهياج
منا وفينا يقع عطاف الاحناجي
ما يشرب الصافي الا من شرب لخماج
هاالليلة اشواق وطت حيد حجاجي
والقازحة والعكارين (1)اصبحين ديباج
والقلب من داخله وقاد هجاجي
لو هو على حيد شامخ مهجة مهاج
باصبر وغيري صبر مثلي وهو زاجي
وتحمل الميل والعوجا قفا ما هاج
يالله ياذي تيسر كل محتاجي
فك العسر يامودي غايب الحجاج
عجل بفينة سريعة يا بلبراجي
عز المناصب وبدل همهم بافراج
ياذي مسرج سارجي كم لي اناجي
كف الطلب قبل ما يسبر لك الحواج
من بعد ذا يا معنى شد هياجي
من ذودنا ذي تعدى سيرها درهاج
واجزع ذنه (2) ذي لها ليه وعواجي
والسد والسوق ذي بادي قبل لفلاج
تصل على مير متوطي ولباجي
سلم له الفين رايه بزها هجاج
والعطر والمسك ذي له ريح نعاجي
يملي الحكومة وتقسم فضلته الا فواج
قل يا محمد وصلنا وقت فلاجي
في ظهري العوج وانا منتظر لبراج
وانته قطيري وركني وانت منهاجي
راجع لنل ذي ضميده كسرت لهجاج
ابو الحسن ملتقى لاهل التحجاجي
يستاهل الملك لاسوى العذب والتاج
صنعاء اليمن من دسيس الكفر محتاجي
خليفة الحق ما هي دولة الحجاج
قولوا له القردعي منسي وهو راجي
في الله وفيكم تداووني قفا الفداج
تميت قولي وما عندي تنهاجي
ما غير يعجبني الهجاس والخراج
ذكر النبي ما تجي سوقه وزعاجي
ماأرخت شخوبة وما سيل العطف ثجاج
=======================================
1- القازحة والعكارين : مواضع جبلية في حدود قيفة

2- ذنه: يقصد به وادي ذنه
هذه القصيدة أرسلها الشيخ علي ناصر القردعي الى الشيخ القبلي بن سالم نمران من شيوخ مراد يشرح له الوضع العام على مستوياته الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

القردعي وقتي الحاضر قد اعياني
=======================وعيا اهل الافكار ذي تمحن وممحونه
وتباعد البعد والبون (1) الحمش حاني
=========================ماحد رثى له ولا اتضجر يعلوونه
سار المسقي وسار السيس والساني (2)
=======================والزرع ظامي وبير النقع مــدفونه
والمحجر (3) ابتاح للماعز وللضاني
=======================والسوق سارت مجابية وقـانونه
غبني بلغبان ماحد محصي اغباني
======================هو حد معـي ياشوامخ ناس مغبونه؟
ياعيل عيلوه (4) ثم العيل مجراني
======================من صفة الويل ذي بالحسـد معجونه
كلا يبا يجزع العوجا على الثاني
======================ونتوا سوا تحت هيج اعوج تجرونه
والعز قد سار لا معنى ولا عاني
=======================كلاتنا ذي نصيــح داخل الـغونه (5)
يا مالك الملك من شانك علي شاني
======================فرج علينا قـلوب النــاس محزونه
وسبل بسترك على المقصي وذي داني
==================ورخص لنا اسعار ذي في السوق مطنونه (6)
يالله لك الحمد ما هملل بلمزاني
=====================مرخت شخوبة على وديــان مكنونه
ما اقلى ثمرها ومرعاها بلغصاني
=====================وتقطفه بوش بدوه ذي يحــــــلونه (7)
قنيص الاوعال ذي تصبح بلزباني
======================شلالة الروم تدي خصمــها العونه
والساع بارسل معك ياذيب سرحاني
=======================ياقاطع البعد شل اقوال موزونه
تمسي في الحصن ذي قد سوس الباني (Cool
======================حصن ابن نمران راكب كل مرسونه
صبة حسين بن زامل نسل ثعباني
======================حزم الطرف كابت الوادي وطاعونه
سلم عليهم بعطر المسك ذي جاني
====================وعطر جا في المضارب شن شنشونه
قل قال لك صاحبك حبل الصحب لاني
======================ياذي قريت المترجم كيف راطونه
ها الصقر والباز والسفع (9) تحاواني
======================وانتوا دفا الجنب للطارق تلبونه
ومن لقيته فحل الصدق يلقاني
======================مكيالنا الشطر ذي كالوا به الشونه
كيف الخبر يال زامل (11) وانتوا اخواني
=====================لا اتفرق الشمل فانتوا ذي تلمونه
لا تجمع الجيش با تصتر الا عياني
=====================وذي مركب رفع والروم مشحونه
تميت قولي وبقعا ومرها فاني
=====================والحـــب تمه على الزارع طاحونه
ياغر قد سار من ملكه سليماني
======================وسار مسلم وكافر قوم مفتونه
يالله ثبت لساني لسرف ايماني
=====================واعفر لنا الذنب فيه النفس مرهونه
والشرك منكر قد اسرف قوم الاوثاني
=======================ماعاد يغفر ويغفر كل مادونه
ذكر النبي بعد فيض القلب سلاني
======================ياذي تحبوه نفسي فيه مهنونه.


-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-

1- البون : الجمل الذلول السريع

2- السيس والساني: صاحب البير الذي يعمل عليه ليخرج الماء وبير النقع هو بئر في مراد.

3- المحجر : مكان بنبت فيه العشب بعد المطر ويتعارف الناس على منع الرعي فيه لزيادة نمو المراعي فيه وتركه لوقت الازمات والقحط.

4- ياعيل عيلوه: العيل نوع من الحمام البري تسمى (حمام) و ( عيل) و(يلع) حسب المناطق.

5- الغونه: بمعنى المشنقه.

6- مطنونه: مرتفعه.

7- بوش يقصد بها الماشيه والابل والا غنام.

8- سوس الباني- بنى وأسس.

9- السفع : الحدأة.

10- الشطر : نوع من المكاييل ومقداره قد الا ربع. والشونه يقصد بها صومعة غلال بيت المال.

11-يال زامل : هم قبيلة الشيخ القبلي بن سالم بن نمران الموجهه له هذه القصيده.



هذه قصيدة الشيخ جارالله علي ناصر القردعي عضو مجلس الرئاسه سنة 1962 والمتوفى سنة 1963.


هذه أحدى قصائد جارالله القردعي وقد كتبها عندما قام بزيارة عمه احمد ناصر القردعي الى السجن في حجه واراد ان يخطب ابنته والتي بدأ الخطاب من شمائخ مراد يتسابقون لخطبتها.


ابو حيمد اتوكل على الرب لانهج
يسامح طريق العبد قبل التزلجي(1)
ويا عبدربه شد مازاد له حنج
من البيت حسك في منيبات هيجي
مع سيرتك بكر فلا ضاوه ابتهج
وفي ساعة البادي من اضماد حرجي
دمار العدا في كل محرب الى انفج
وعادتنا نلبج ونسعف ونلبجي(2)
وسلم لعمي عدما يسكب الهمج
لعمي ملا حجه وفاض الخوارجي
وصلنا نزورك من قفا السجن والحرج
وذلحين مطلق يالطبيب المعالجي
وياعم انا طالب لنا ملح ما سمج
وما قلت انا بديه غالي ورايجي(3)
وانا تحت حكمك في القديات والعوج
وما قلته امضيته ولا نا مفالجي(4)
وذا قيل ذي شفه من اللوم قد خرج
ومحجا من القبلي وشداد والعجي(5)
ولا نقبل الباطل علينا يقع سمج
ولا جهدنا قد قل ياقلبي الشجي
وفي وقتنا احنا المر واقير (6) من الحدج(7)
ولاحد زعم في وسط بيضه مزججي
ولا الوقت بدل ون ذا الحول قد درج
فلا بد كلا في طريقه يدرهجي(Cool
صلاتي على المختار ما يسكب الخمج
ومازاروا الحجاج في كل منهجي.
1-التزلجي : التجهز.

2-نلبج : نضرب.

3- رايجي: رخيص وموجود.

4- مفالج: معارض.

5- القبلي وشداد والعجي : من مشائخ مراد.

6- اقير: امر والقير هو المر.

7- الحدج : الحنظل المر.

يدرهجي : يمشي ببطء.
كتبها الشيخ علي ناصر القردعي بعد هروبه من السجن وارسلها مع اخيه احمد ناصر القردعي الى احد اصدقائه وهي تشكو الوضع السياسي الذي اصبحت فيه مرهونه بيد الانجليز والائمة,


يالله يا من لك الملك وبك نركن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-ياحي قيوم وحدك مامعك ثاني
رديت بالي على ذي لارضي كون
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-ون مارضي مانفع قاصي ولاداني
قد ولو اهل الممالك كل قرن احجن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-وين ابن عثمان ذي له جيش دحاني
بيت السياسة على الابواق تتراطن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-ياور وباشه وواليهم والاعواني
لاجيت باصبر فكيف اصبر وقلبي حن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-بتنشد الغبن هو شي مثل مغباني
صاب الله الوقت ذي جاني وقال اذهن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-=قم شل حمل الغلط لافوق الاعداني
قدهم على شور من صنعا الى لندن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=متا~مرين كلهم سيد ونصراني
يتقسموا الارض كل منهم وثن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= في ارضنا كدروا عاقل وسلطاني
لاجيت باشكي على حد مالقينا من
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=قد ضاع جملي في اصحابي وصدقاني
وقد نسي ذاك ذي حيدنا اتكنن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=ماعاد باخص من كاسي وميزاني
يوما وهو في العدا منا ويوم اغبن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=واليوم خصمي بفعل السوء كواني
ضماي له ياضما مصطاب دمعه شن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=مايروي العاطش الا شرب الأحفاني
ان عاد شي باتقع فرصه فبأسهن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=وان طال ذا الوقت ياهمي واحزاني
اسألك الله يابن ا~دم قع اتفهن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=خذ ماتيسر وبقعا وامرها فاني
ياما وياما قبائل مثلنا واحسن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= كما ان مداح نفسه ليس انساني
من بعد ذا يا معنى شدلك مرسن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=من حد بن هرهره والجد همداني
سلطان يافع صليب الراس قد ركن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= ياالضلع ذي من صفاته يسر الباني
من بيت ساس الحرايب منه اتزون
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=بيت اهل موسى عوض محسن حميقاني
تشهد له القبيلة كلا وهو قد كن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=ويشهد له القصر ليلة كان ما كاني
واجزع طريق الحماقن ياغرير اشجن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=تاوي مكيراس في مركز بريطاني
وتركب الطار حيث الزام والقبطن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=بعيد ياذي تخايل له بالاعياني
واجزع ثره وانشد اين الدولة اهل الفن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=هم الكبيده مع هيج وعنساني
مني عليهم تحية كلما تحنحن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= من جاهم الغيث فيلا ارخا بلمزاني
قل يا محمد علينا ذا الزمان ارشن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= هو شي خبر شي بصر يالذيب سرحاني
وقد نبا الوجه والذمة لنا تمكن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= حل الحظا لا هتفنا بك في العاني
وانا على قدر جهدي باقع اتوطن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= ومن لقيني فحل الصدق يلقاني
لاجاكم احمد وحاكيتوه با يفطن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= ما تغبيه المهارى سيد الخواني
شقيق ظهري وتربيتي ولي به ظن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=فيه الخصال المليحه جمع الالواني
يومي جعل يسبق ايامه علي يحزن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=- قد فرق الاخوة برا لحمي وعظماني
لكن لك الحمد ياصابر على كلن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--= صبور قادر على مؤمن وشيطاني
ختمت قولي برقم ابدا وراسي طن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-== وانا لساني يلهمني بالالحاني
واصلي ا~لاف ماتربى الشجر واغصن
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=على النبي ذي قتل عباد الاوثاني






هذه قصيدة للشيخ علي بن ناصر القردعي ارسلها لاخيه احمد يشكو ما يعانيه من ظلم الامام.


القردعي قال ياكبدي وياراسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-==-= من بطل قلب حواسي ذي يروه الناس
من اليد الجاسرة ذي قدت القاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=والقت قرون العراسي غالبة تكتاس
قد قل باسي وهذا الدهر كلاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= وطيت راسي ولانا داهل الحناس
كادتني اهل السياسة والتجساسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= حتى حديث الخساس داخل الاحساس
باصبر وكاسي على خصمي بمقباسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= والجهد ماقل ياذيب الخلا القماس
صبر الحماسي على باروت الانقاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= لا اتجاوبت في المحاجي والرجال احماس
غلي متى عاد بوحي صافي انفاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=ذي كنت حاسي وتبعدني عن الوسواس
من روحي امسييت اقاسي هم كساسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= كس الضلوع اللواسي كسها كسكاس
هو عاد شي بايثور رعد رجاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=--=ندخل بهدب الكراسي في حما المركاس
واسن فاسي واحانق عند محراسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= فيلا الدلي فك زامه قال بي نعاس
مانا بناسي ولا نا قاطع الياسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= مستسقي الشمس بعد الليل والغلاس
شوقي يهد الرواسي كل ملاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= ببرد سوادي ذي قد حمست حماس
على عيال القناسي كل فجاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= والدور ذي هدموها حاكمة لسواس
والكبد فيها يباسي من تهجاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= من المقادير ماعد ينفع الفلاس
ياطير بالريش كاسي في السما حاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= بلغ سلامي لذي له الكبد فحاس
لاقالوا انه كدر فامسيت متماسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= واقلب افكار هنداسي على الهجاس
يارجب رواسي يشل الحمل مكتاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= ريس غريرك وحمل حب مايستاس
ختمت قولي ونا بادي الانكاس
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= روس القلاسي وهزتني صبا النسناس
ذكر النبي مادنا ليلة بلغلاسي
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-= نور الطماسي يصفيها قفا الا غلاس

كتبها الشيخ علي ناصر القردعي مخلفا اياها لولده جارالله عند خروجه من مراد متوجها الى صنعاء لتنفيذ خطة اغتيال الامام يحى والذي كان فيه صاحب الدور الاكبر وفي هذه القصيد يوصي ابنه جار الله بمراد خيرا وكانه يعلم انه لن يعود اليها .

واحنا عزمنا برايش يالحيود السناد

ياجاريان امسك الجودة وحسك مراد

مراد الاول بلول منها الحيد ناد

بارق برق من على صنعاء محل الجهاد

سبلة معابر ورعده من بنادق جداد

وامسوا يسقوا بسيلة في جميع البلاد

لا ماحضرته فلانا نسل مسعد عباد

حكم الامامة برى حالي وسم الفؤاد

لابد ما نبلغ المقصد ونيل المراد


ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاالليلة ارحب وايش اداك يا قائد
========================= وسيدك ذي امركم ويش مقصوده
من سار له سار ماسيدك لحد فاقد
========================= ولا الجرادة من المجراد مفقوده
مايدري اني عمدت الشامخ الحاسد
========================= من حيث تصبح نيار الحرب موقوده
ولاخضعنا لذي عطف ركب حاشد
========================= وارحب وخولان والجوفين والسوده
اقعد هنا غير ماحد منكم ناشد
========================== في مربط المهر عشر ايام معدوده
ذا قيل ذي حلته في الشامخ الكايد
========================== بين اخوتي كل رامي لازرق عوده
نسل ال قردع دفا من جنبه البارد
========================== ومن قصدهم منع لاقل مجهوده
ومن وصلهم فيمسي منهم شارد
========================= والهاشمي هيبته في الشرق مفقوده
من بطش الابطال يا كمن اسد مارد
========================= من اعترضهم فهو يلبج بجلموده
ولادعينا فجانا الفرد والرايد
========================= مراد الابطال ذي في الحد ممدوده
ضد البريطان ذي جا جيشهم زايد
========================= والعود هو ينكسر لاداخله دوده
غزوا يمنا يريدوا خيرنا الواجد
======================== احنا وخيرتنا ذا الوقت محسوده
لو في السلاطين نجمع شورنا واحد
========================= على النصارى وكبتتهم ونمروده
ملوا عدن والمكلا واليمن راقد
========================= والجيد يرفض اذا حد شل عنقوده
لكن علي عار من ناطح الى الخارد
========================= مازل واحد كما ان الجيد من جوده
من عار الابطال ذي تاريخهم وارد
========================= من الدول يوم دعم الحرب محدوده
احنا عمود الحرايب والله الشاهد
========================= ومن يكذب فياريعه ومنقوده




--------------------------------------------------------------------------
القردعي قال هزه فوج الافواجي
وانا في الحيد متعلي على البهاج
قانص لذي يقطفين اغصاني الاوثاجي
وبندقي في يميني رسمها ابو تاج
على قحل لاقرح له صوت رجاجي
وفي الجوازي يهلج لحمها هلاج
ونا احمدك يالذي سهلت مخراجي
من حبس فيه الرسم والقيد والحراج
وسبعة ابواب ذي مياتها شاجي
ومبهمات القيود السود والصناج
واليوم قدني على راحة وبرهاجي
من جود خلاق ما هو للعطا محتاج
قد كان هجي مرجح فوق الاهجاجي
واليوم مسكين قدني طارح الملباج
من ذل دولة تسويني في الثاجي
ويضحك الخصم ذي موعود با لكرباج
ما عزنا الا نهار الحرب ضجاجي
وفي المحاجي يظلي فوقنا الهياج
منا وفينا يقع عطاف الاحناجي
ما يشرب الصافي الا من شرب لخماج
هاالليلة اشواق وطت حيد حجاجي
والقازحة والعكارين (1)اصبحين ديباج
والقلب من داخله وقاد هجاجي
لو هو على حيد شامخ مهجة مهاج
باصبر وغيري صبر مثلي وهو زاجي
وتحمل الميل والعوجا قفا ما هاج
يالله ياذي تيسر كل محتاجي
فك العسر يامودي غايب الحجاج
عجل بفينة سريعة يا بلبراجي
عز المناصب وبدل همهم بافراج
ياذي مسرج سارجي كم لي اناجي
كف الطلب قبل ما يسبر لك الحواج
من بعد ذا يا معنى شد هياجي
من ذودنا ذي تعدى سيرها درهاج
واجزع ذنه (2) ذي لها ليه وعواجي
والسد والسوق ذي بادي قبل لفلاج
تصل على مير متوطي ولباجي
سلم له الفين رايه بزها هجاج
والعطر والمسك ذي له ريح نعاجي
يملي الحكومة وتقسم فضلته الا فواج
قل يا محمد وصلنا وقت فلاجي
في ظهري العوج وانا منتظر لبراج
وانته قطيري وركني وانت منهاجي
راجع لنل ذي ضميده كسرت لهجاج
ابو الحسن ملتقى لاهل التحجاجي
يستاهل الملك لاسوى العذب والتاج
صنعاء اليمن من دسيس الكفر محتاجي
خليفة الحق ما هي دولة الحجاج
قولوا له القردعي منسي وهو راجي
في الله وفيكم تداووني قفا الفداج
تميت قولي وما عندي تنهاجي
ما غير يعجبني الهجاس والخراج
ذكر النبي ما تجي سوقه وزعاجي
ماأرخت شخوبة وما سيل العطف ثجاج
واليكم التكمله


القردعي قال ياولي وعلامها
======================== يا من خلقت الحيود السود واجسامها

خارجتنا من بلا السادات واحكامها
========================= ذي حبسونا ولاشي ذنب قدامها

وعأهدونا على الايات وأسامها
========================= وخانوا العهد سوفينا توهامها

كم قد شكينا وراجعنا قدا مامها
========================= وكم شكينا على ابنه سيف اسلامها

لا ما قنعنا فعلنا علم هجامها
======================== ليلة وقع في الجديدة ضرب باخشامها

لاما اختلط دم عسكرها بحكامها
========================= سلف المرادي يقع بارد وحمامها
هذه القصيدة ارسلها الشيخ علي ناصر القردعي لخصمه شيخ قيفه الذهب يسلم عليه وينتقده ويمدح قبيلته اي مراد ويشيد يقوتها في مواجهة خصومها

يالله طلبناك يأمن فوقنا سراح
========================== بنعمتك عبدك الظلام مرتاحي

وانا احمدك ماقفا ليلك يبا الارباح
========================== والشمس يظهر عليها نور وضاحي

ماكلن اصبح على شفه يبا الارباح
========================== والرزق مقسوم متفرق بالالواحي

والقردعي قال طل النايفه مرواح
========================= متقفي الطير متهذر فلكواحي

وبعد بارسل معك ياطير يا سفاح
========================= يارادم الريش يا ملفوف الاجناحي

مساك بيت الذهب لرجب وعل نطاح
========================= ساس الكرم والجمالة سيل سباحي

وبلغه مسك غالي في غلا الارباح
========================== جباه هو والجماعة عطر فواحي

صباح الاصباح ابو قيفه لها مرزاح
========================== بيت العوج مقتداشي للتمناحي

هديتك جات في طياتها الجراح
========================== لكن غلب ذي لنا خافض وشراحي

قدهي في الحصن ذي سيته لكم منطاح
============================ في راس دحان حيث الموت ذباحي

مع القدر حربكم شغله لنا كلباح
=========================== وحنا لكم سم ساعة صوب الارواح

باصبر على الموجعه لا ما عدوي لاح
=========================== واسقيه كاس المنيه شرب الاقداحي

واشب نار الحرايب واطول المياح
=========================== لا ماالدلي يخلي الجودة تشباحي

لا ما اسعف الذيب الاسمر ذي طنن شواح
============================= محمد أحمد عليه المسك نفاحي

هتف وجاته عياله ذي تيا المداح
============================= واصواتهم مثل ذي في البير مياحي
ون حد يبا السد قد رينا جزا الصياح
============================= والمحذرة يوم شفوا بالتجناحي

قل يا فتى ان معنا مذهب الارواح
============================ ان قل من شأن يحجب ضو الاقلاحي
والعنجرير انطرح كنه عما جلاح
============================ والبيض تهتف تقول الغيد قد لاحي

قد كلن اوى ابحمله يا عسل لجباح
=========================== نهمي وقيفي وعشي سيل متناحي

نسيب باحزيك من بازل طنن طماح
========================== بادي على الارض عاليها والافياحي

من بنت فلا بدت وتذلحت ذلاح
========================== تدخله في كساها بخت لا لاحي

والختم صليت دائم ماسرح مسراح
========================== وهز في جو ربي زاب شواحي


هذه القصيد ارسلها الشيخ علي ناصر القردعي الى الشيخ علي بن علي ابويابس الذي زار مراد في غياب الشيخ علي ناصر وهو يعتذر لعدم حضوره.

أخو مسعد اتهيض وله هاجس احترك
--------------------------------------------------- ويقبل يخوض البحر خوض المراكبي

وناجيت مستأمن ولو القلب فيه شك
-------------------------------------------------- ولا بالشريعة قبل مأوى الركائبي

ولا جبت اولى هو لنا الرد في الضنك
--------------------------------------------------- ونا تيب حل الصدق ما فك صاحبي

ولا هو خلل فيني على ربنا الدرك
-------------------------------------------------- ومن خان فالله مطله كل عائبي

ولول قد اتعبني ولا عق ما برك
----------------------------------------------- يشل الحمولة لا شبح بالقواربي

وقم يامعنى شد مندوب يصلك
-------------------------------------------- ومن شق هجن السيف بحري مندبي

ومن سوق صنعاء مطرح الجيش والرمك
--------------------------------------------------- واحكام ذي يحكم بخاطي وصائبي

وبكر غبش من قبل ماالشمس تلمسك
-------------- --------------------------------- على اصفر شبيه الباز لا هو مسيبي

ومسور طريقك هم لاليل لا يدهشك
------------------------------------------------ ولاتمسي الا حيث تدفأ وتشربي

وعند ال طاهر في الحضاء اغمار تعجبك
--------------------------------------------------- لهم قسم في الجودة نهار الحنايبي

تنشد على البدوان ذي سوقها افترك
----------------------------------------------------- قل اهو بن ذي لانت ذياب الشعايبي

ولامستوي في الوادي الجيد والحوك
---------------------------------------------------- وذي كان له مجباء مقرر نسيبي

وذا الوقت ذي ماعاد للجودة افتلك
---------------------------------------------------- وقد هو يقع للقوم قادح وحاطبي

ولابد من ليلة يقع شل لي ولك
------------------------------------------------- وترجع على عاداتها اهل المراتبي

ومن هو عسر يزتان لا بد من حرك
-----------------------------------------------------ولاما يتوب الخصم منكم ويرهبي

وبعد العوالق بندري صافي السمك
-------------------------------------------------- يسون المنا يا قدم خلص وتأيبي

تنشد على سلطان لا لقيت يكرمك
------------------------------------------------- ابو يابس المجروب ذي قرنه ارجبي

وقله جباء بالمسك والعطر فيه لك
-------------------------------------------------- هديه من البندر حموله مضاربي

وللعزم يا والد علي فارضنا اتعبك
-----------------------------------------------فلا انتال عليا من يحب الرغايبي

ولا حد شتمنا قال ما اخرجتنا فلك
-------------------------------------------------فلا اللوم ضيقنا وعاد العواقبي

وصرنا على المجلس ولشهر تعالمك
------------------------------------------------- الا ما ارتجع ذي كان في قرنه اشعبي

ولك حظ عند المام والسيف يشكرك
------------------------------------------------- وشف هيبتك معنا ولو انته مغيبي

وراجع لنا لصحاب لا بد ونسيتك
---------------------------------------------- ومن عند بن نمران لا عند حازبي

وللمفلحي خيره سلبنا ونسبتك
------------------------------------------------ وللعشي احسن من يشب الحرايبي

وقل للجناحي وال مسلي تطاوعك
--------------------------------------------------- عمود المجره حل عصب النوايبي

من بن حتيك القوم لا لمحرب اشتبك
------------------------------------------------- حسيني ونهمي واحمدي وال طالبي

وتقدومهم هشله قرونه لها فرك
---------------------------------------------- هو الهيج ذي يعجب بقبض الغواربي

وقع قل لهم راحوا مع القبيلة شرك
------------------------------------------------- ولو شورنا مضمون كلن تهيبي

ولو هم نسيونا وذا الشور لاق لك
------------------------------------------------- فبا يفقدونا وقت عصب النوائبي

وحسك على خطي ترويه من يدك
----------------------------------------------- كما الوقت ساع الموج وساعة مناسبي

ويالله على مامديت لي واجب احمدك
---------------------------------------------------- وختمت قولي بألف صلوا على النبي
هذه قصيدة للشيخ علي ناصر القردعي مرسلة الى الغادر الحداد


القردعي قال انا قلبي نظيف
------------------------------------- واصادق الخصم لا ماله عيوب
وكل شي في طريقة يا تحيف
---------------------------------------- لا القلب صادق فلا وجهه قلوب
والقصد لا يأمنك وانته تخيف
--------------------------------------- ولا طرد لا تحنه لو يشوب
قالوا لنا من شرب ماء الكريف
----------------------------------------- يأمن اذا صاغت النفس الشروب
أصل القواله على حب السريف
----------------------------------------- لو يجحبونا من الدنيا جحوب
يا مسهل الطعن بالحد النظيف
--------------------------------------- واولادنا باتقص اثر الركوب
أنيف من مات والما جود انيف
---------------------------------------- وما أعسر الصبر لا احكام الصعوب
ومرحبا ما لما برق الخريف
-------------------------------------- وكلما شنت امزان الشخوب
حيي معي يا تهامة والصليف
-------------------------------------- والبحر ذي نبصره عند الغروب
بابيات شاعر على اسراره حصيف
------------------------------------------- وقت الحظا يلتقي ماهو رهوب
يابن الحدد ذي مجاور لامنيف
---------------------------------------- بلغ سلامي على اشراف الدروب
ذي باعهم صاحب العقل الخفيف
-------------------------------------------- ما أقول يرضا بذا مولا النقوب
كذاب من قال ما صلكع شريف
----------------------------------------- -- ماغير مجنون يركبها قلوب
ولا نوى القتل يذبح بالعطيف
------------------------------------------ وتزرع الناس وامواله صلوب
هو ما معك علم جده ياسخيف
----------------------------------------- لاهز عوده تغدى بالغصوب
جانا الخبر واعتلا لحمي رفيف
------------------------------------------ من خوف لا ينتف السيل العلوب
والله علي يالوسيعه والخليف
----------------------------------------- انه شغلني وزيدني شعوب
حتى ولو ما لمحنتنا وصيف
---------------------------------------- اني سمعته ولينها عصوب
وقل للشرم على سم الكفيف
---------------------------------------- ماودي ادعيه يفسل هو رهوب
ولا فهو شاعر الجيش الرصيف
----------------------------------------- والفسل من هيئته يرعب رعوب

كتبها علي ناصر وارسلها الى صديقه وخصمه الشيخ عبدالولي الذهب شيخ قيفه وهذه القصيده ارسلها علي ناصر تعجيزيه ان يرد بمثلها.


أخو مسعد بدا منفوخ الاعجاز
-------------------------------------------------- جبل فقحان متعلي حوازه
لذي تصبح تقطف غصن نباز
------------------------------------------------- وفيلا اطامرت تسمع مزازه
الا ياهاجسي واين انت محتاز
------------------------------------------------- وذا ماشي معك فرضه وعازه
فيا الدنيا يقع مكفي وعواز
--------------------------------------------------- وحد شبار ذي يجزع شيازه
وهدا قيل ذي من جيش مركاز
-------------------------------------------------- صبا وين الطلق ماحد لزازه
ونا ذا الوقت ما باشي ترجاز
------------------------------------------------ تجاه الحرب ندخل في برازه
إذا ظلت تناهز كل بهاز
----------------------------------------------- وتنعش منها كم من جنازه
ولا أقفا خصمهم ما منهم فاز
---------------------------------------------- ولا ابطى ميحهم قد هي نحازه
الا يا مرسلي قم شد حراز
---------------------------------------------- معفي ما قد الجمال جازه
وهذا القول انا سيته تعجاز
--------------------------------------------- يسي في راس م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhaimah.yoo7.com
عمر الشايف



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشيخ المناضل علي ناصر القردعي   الإثنين فبراير 15, 2010 11:22 am

سلام الله على روس الرجال وقمة القمه **** لما شان الحكا واشتدت الحلقة على الابطان

رحم الله الشيخ المناضل علي ناصر القردعي المرادي فقد كان رجلا بكل ماتحمله الكلمة من معنى لما له من دور في محاربة الامامة الكهنوتية

واعرف له قصة مع النمر

يقولون التقى بنمر في طريقه وماخاف من النمر وقال له ( اذا انته نمر فانا نمر والثعل منا من شرد ) وقام تعارك مع النمر فنهش النمر وجه القردعي عند ذلك قام القردعي باخراج جنبيته وطعن النمر واردى النمر قتيلا

فلله دره من شجاع ورحمه الله


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جبل دوقر



عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 12/07/2010

مُساهمةموضوع: ما شاء الله   الإثنين يوليو 12, 2010 9:10 am

السلام عليكم اخي العزيز محمد عبيد
بارك الله في جهدك

لكن يا ليت بس تذكر مصدر هذه المعلومات القيمة التي نقلتها عن الشيخ علي ناصر القردعي

تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشيخ المناضل علي ناصر القردعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحيمه الداخليه :: المنتدى الشعبى :: هموم وآراء :: الشعر و الزوامل الشعبية-
انتقل الى: